إشعار الخصوصية

1. المقدمة

يلتزم صندوق الاستثمارات العامة المشار إليه هنا باسم (الصندوق) باحترام خصوصية بيانات المستخدم الشخصية أو بياناته الشخصية الحساسة التي يشاركها مع الصندوق وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية ومعايير حماية البيانات المعمول بها في المملكة العربية السعودية. سيقوم الصندوق باستخدام بيانات المستخدم الشخصية فقط لتقديم الخدمات التي قام المستخدم بطلبها من الصندوق.

ينطبق هذا الإشعار على جميع المستخدمين والزوار (المشار إليهم فيما يلي باسم "المستخدم" أو "صاحب البيانات الشخصية") الذين يمتلكون صلاحية الوصول أو استخدام موقع الصندوق الإلكتروني.

الغرض من هذا الإشعار هو إبلاغ المستخدم بما يلي:

  • نوع البيانات التي قد يقوم الصندوق بجمعها عن المستخدم عند استخدامه لموقع الصندوق الإلكتروني، والغرض من جمعها.
  • استخدام الصندوق للبيانات التي تم جمعها من المستخدم والجهات التي يتم مشاركة البيانات معها.
  • حقوق المستخدم فيما يتعلق ببياناته الشخصية. 

2. جمع البيانات الشخصية

قد يحصل الصندوق على بيانات عن المستخدم عند استخدامه لموقع الصندوق الإلكتروني. 

2.1 نوع البيانات الشخصية التي يقوم الصندوق بجمعها: 

  • البيانات التي يقوم المستخدم بتزويد الصندوق بها 

قد يقوم الصندوق بجمع البيانات الشخصية من المستخدم مباشرة كجزء من تقديم الخدمات على الموقع الإلكتروني والتي قد تشمل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول أو المنصب أو الاسم الأول أو اسم العائلة أو السيرة الذاتية أو تاريخ الميلاد أو الجنسية أو أي بيانات شخصية أخرى يقوم المستخدم بتقديمها للصندوق عبر الموقع الإلكتروني.

  • البيانات التي تُجمع تلقائيًا

قد يقوم الصندوق تلقائيًا بجمع بعض البيانات الشخصية التي يرسلها متصفح المستخدم كلما قام بزيارة الموقع الإلكتروني مثل البيانات التي يتم جمعها من خلال ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات تتبع أخرى. وللمزيد من التفاصيل حول استخدام الصندوق لملفات تعريف الارتباط، يرجى قراءة  إشعار ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالصندوق.

2.2 طرق جمع البيانات الشخصية 

قد يقوم الصندوق بصورة عامة بجمع بيانات المستخدم الشخصية منه بصورة مباشرة أو غير مباشرة. ويمكن لذلك أن يتحقق من خلال تفاعل المستخدم مع موقع الصندوق الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى أو المكالمات الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو مراسلة الصندوق.

 

3. استخدام البيانات الشخصية

قد يقوم الصندوق باستخدام بيانات المستخدم التي جُمعت منه بصورة مباشرة أو غير مباشرة لأداء واجباته ومسؤولياته كمنظمة، مثل:

  • إنشاء حساب للمستخدم - إذا لزم الأمر - حيث يمكن للمستخدم تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور والوصول إلى الخدمات المختلفة التي يقدمها الموقع.
  • البيانات التي قدمها المستخدم أثناء عملية تسجيل حساب سيرته الذاتية، والوظائف التي قام بالتقديم عليها، والرسائل التي أرسلها واستلمها من هذا الموقع أو من طرف ثالث.
  • الرد على الاستفسارات التي قدمها المستخدم والتي قد تتطلب أن تصبح بياناته الشخصية مرئية لفريق الدعم في الصندوق.
  • إجراء أي فحوصات للجودة لتعزيز الخدمات التي يقدمها الصندوق.
 

4. الإفصاح عن البيانات الشخصية

لن يقوم الصندوق بمشاركة بيانات المستخدم مع طرف ثالث لأغراض تسويقية. يحتفظ الصندوق بحق الإفصاح عن بيانات المستخدم الشخصية في الحالات التالية:

  • عند موافقة المستخدم على الإفصاح عن بياناته الشخصية.
  • عندما يتم جمع البيانات الشخصية من مصدر متاح للعموم.
  • عند الطلب من قِبل جهة عامة، على أن يكون الطلب لأغراض المصلحة العامة أو لأغراض أمنية أو لتنفيذ نظام آخر أو لاستيفاء متطلبات قضائية وفقًا لأحكام نظام حماية البيانات الشخصية بالمملكة العربية السعودية.
  • عندما يكون الإفصاح ضروريًا لحماية الصحة أو السلامة العامة، أو لحماية حياة أو صحة فرد أو أفراد معينين.
  • عندما يكون الإفصاح بطريقة لا تؤدي إلى معرفة هوية المستخدم الشخصية أو أي أفراد آخرين.
  • عندما يكون الإفصاح ضروريًا لتحقيق مصالح مشروعة للصندوق، مالم يخل ذلك بحقوق المستخدم أو يتعارض مع مصالحه.
 

5. حقوق أصحاب البيانات الشخصية

يبذل الصندوق قصارى جهده لتقديم خدمات عالية الجودة لجميع أصحاب البيانات الشخصية بما يضمن حقوقهم في الحدود المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية والأنظمة الأخرى وفقًا لما يلي:

  • 5.1 الحق في العلم: يحق لصاحب البيانات الشخصية أن يكون على دراية عند جمع واستخدام بياناته الشخصية، ويشمل ذلك على سبب وكيفية جمع بياناته الشخصية وأغراض معالجتها وفترات الاحتفاظ بها ومع من ستتم مشاركتها وما هي التدابير الأمنية التي اتخذها الصندوق لحماية هذه البيانات وحقوق المستخدم الفردية.
  • 5.2 الحق في طلب الوصول: يحق لصاحب البيانات الشخصية الوصول إلى بياناته الشخصية بصورة واضحة وقابلة للقراءة. كما يحق له الحصول على نسخة من البيانات ويكون للصندوق حق عدم معالجة الطلب في الحالات التي نص عليها النظام.
  • 5.3 الحق في التحديث: يحق لصاحب البيانات الشخصية طلب تصحيح بياناته أو إكمالها أو تعديلها.
  • 5.4 الحق في الإتلاف: يحق لصاحب البيانات الشخصية طلب إتلاف بياناته الشخصية ضمن الحالات التالية:

أ‌. في حال رأى صاحب البيانات الشخصية عدم حاجة الصندوق للبيانات بناءً على الأغراض التي جُمعت لأجلها.

ب‌. في حال اعترض صاحب البيانات الشخصية بشكلٍ صحيح على استخدام الصندوق لبياناته الشخصية.

ت‌. في حال كان استخدام الصندوق لبيانات صاحب البيانات الشخصية مخالفًا للنظام أو لالتزاماته القانونية الأخرى.

ث‌. في حال قام صاحب البيانات الشخصية بإلغاء موافقته على جمع ومعالجة بياناته الشخصية، وكانت موافقته هي المسوغ النظامي الوحيد للمعالجة.

  • 5.5 الحق في إلغاء الموافقة: يحق لصاحب البيانات الشخصية إلغاء موافقته على جمع ومعالجة بياناته الشخصية ما لم تقتضي المتطلبات القانونية أو القضائية خلاف ذلك.
  • 5.6 الحق في رفع شكوى: يحق لصاحب البيانات الشخصية رفع شكوى إلى الجهات المختصة عند شعوره بعدم الالتزام بحقوقه.

يمكن لصاحب البيانات الشخصية تقديم طلب لممارسة حقوقه من خلال تعبئة نموذج طلب صاحب البيانات الشخصية

 

6. الأسس القانونية لمعالجة البيانات الشخصية

فيما يلي الأسس القانونية لمعالجة البيانات الشخصية. يعتبر أي نشاط معالجة يستوفي أحد الشروط التالية قانونيًا وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها داخل المملكة العربية السعودية.

  • 6.1 موافقة المستخدم على معالجة بياناته الشخصية لغرض معين يقوم الصندوق بإبلاغه به ويجوز للصندوق معالجة بيانات المستخدم الشخصية دون الحصول على موافقته ضمن الحالات التالية:

أ‌. في حال حققت المعالجة مصلحة محددة للمستخدم وكان من المستحيل أو الصعب الاتصال به. 
ب‌. في حال كانت المعالجة وفقًا لاتفاقية تعاقدية أولية مع المستخدم، أو كانت المعالجة وفقًا للقوانين المعمول بها.
ت‌. في حال كانت المعالجة لأغراض قضائية أو أمنية من قبل جهة عامة.
ث‌. في حال كانت البيانات الشخصية متاحة بصورة عامة أو تم جمعها من مصدر عام.

  • 6.2 السعي لتحقيق مصلحة مشروعة للصندوق أو للمستخدم.
  • 6.3 الالتزام بالأنظمة والأوامر الملكية المطبقة على صندوق الاستثمارات العامة.
  • 6.4 حماية المصالح الحيوية للأفراد.
  • 6.5 تحقيق المصلحة العامة أو تلبية طلب رسمي من جهة وفقًا لأدوارها.
  • 6.6 تنفيذ اتفاقية يكون المستخدم طرفًا فيها.

 

7. البيانات الشخصية للأطفال

إن الغرض من قيام الصندوق بجمع بيانات شخصية لطفل يقل عمره عن 18 عامًا من خلال الموقع الإلكتروني هو للاستجابة المباشرة لطلب المستخدم دون استخدام بياناته الشخصية لأي أغراض أخرى. لن تتم معالجة بيانات الطفل دون إشعار ولي أمره بالطلب إلا إذا كان هناك مُبرر قانوني للصندوق لمعالجة البيانات المحددة بموجب النظام أو اللوائح أو لأسباب أمنية.


8. أمن البيانات الشخصية

يتخذ الصندوق الإجراءات المناسبة لحماية البيانات الشخصية التي يقوم المستخدم بمشاركتها. كما يقوم الصندوق بوضع ضوابط لحماية البيانات الشخصية التي يقدمها صاحب البيانات الشخصية ضد الاستخدام أو الإتلاف العرضي، غير القانوني، الفقدان، التغيير، الوصول إلى، أو الكشف عن بيانات المستخدم الشخصية. وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا يمكن التأكد من عدم حدوث ما سبق ولا يمكن تحميل الصندوق هذه المسؤولية. كما يقوم الصندوق بمراجعة الإجراءات الأمنية بشكل دوري لمواكبة التغييرات الأمنية أو التنظيمية.