"أريبيان بيزنس": دور الهيدروجين الأخضر في التحول إلى الطاقة النظيفة

إضاءات إعلامية
20 أكتوبر 2024 الرياض، المملكة العربية السعودية
يتم إنشاء أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم في أوكساجون، في منطقة نيوم بالمملكة العربية السعودية
  • يجذب الهيدروجين الأخضر العديد من الاستثمارات المهمة، بالإضافة إلى الجهود التي تُوضع في البحث والتطوير للاستفادة من هذا العنصر وتحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة. بحسب بيتر تيريوم، الرئيس التنفيذي لشركة "إنوا"
  • تهدف "إنوا"، شركة الطاقة والمياه لنيوم، أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، إلى إتاحة الوصول لمصادر الطاقة المتجددة بأسعار معقولة
  • يلتزم صندوق الاستثمارات العامة بتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة
 

يؤدّي الطلب المتزايد على الطاقة في المستقبل الحاجة إلى تسخير جميع المصادر الصالحة للاستخدام، مع توفير الخيارات الأكثر قيمة بشكل واسع وبأسعار معقولة وفعالة ومستدامة، بحسب ما ذكره بيتر تيريوم، الرئيس التنفيذي لشركة "إنوا" في مقال نُشر على"أريبيان بيزنس". 

 

ووفقاً لبيتر تيريوم، يعد إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق تقسيم جزيئات الماء إلى هيدروجين وأكسجين باستخدام الكهرباء (التحليل الكهربائي)، منهجاً مستداماً نظراً لاستخدام أحد مصادر الطاقة المتجددة في إنتاجه، ولا تطلق العملية أي انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون، إذ أن المنتج الثانوي الوحيد هو الماء.

 

ويجذب الهيدروجين الأخضر العديد من الاستثمارات المهمة، بالإضافة إلى الجهود التي تُوضع في البحث والتطوير في هذا المجال للاستفادة من هذا العنصر وتحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة.

 

كما تعمل "إنوا"، شركة الطاقة والمياه لنيوم، أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، على قيادة الابتكار في مجال الهيدروجين الأخضر. وستعمل على تطوير أنظمة للطاقة والمياه للمنطقة من خلال الشراكات بين الشركة وبعض الجهات في المملكة، إذ أن أحد مهام الشركة هو إتاحة الوصول لمصادر الطاقة المتجددة بأسعار معقولة.

 

وقد بدأت استراتيجية "إنوا" لتطوير نظام مستدام ودائري لإدارة المياه بالظهور في أنحاء المنطقة، وستقوم الشركة بتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100%، حيث تتماشى هذه الموارد المحايدة للكربون مع التزام صندوق الاستثمارات العامة المتمثل في تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة.

 

لقراءة المقال كاملاً، اضغط هنا

 

المحتوى الموجود على المواقع الإخبارية والمنافذ الإعلامية الأخرى لا يعكس بالضرورة آراء صندوق الاستثمارات العامة وشركات محفظته.