English

المملكة العربية السعودية تعلن عن رؤية السعودية 2030 الاصلاحية

25 أبريل 2016م - أعلن الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد في المملكة العربية السعودية عن إطلاق "رؤية السعودية 2030"، وهي خطة إصلاحية شاملة مكوّنة من 84 صفحة، تهدف لتحرير اقتصاد المملكة العربية السعودية من الاعتماد على الصادرات النفطية.

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود خلال إعلانه عن إطلاق الخطة في لقاءٍ حصري أجراه يوم الإثنين مع قناة العربية أن الرؤية: "ستمكن المملكة من وقف الاعتماد على النفط بشكل مطلق في عام 2020، والتحرر من تأثير النفط على التنمية، وتنطلق في قطاعات جديدة وواعدة".

ومن أهم الجهود التي تبذلها المملكة لتنويع مصادر العائدات بعيداً عن النفط، خطة المملكة لتوسعة صندوق الثروة السيادية لديها، وهو صندوق الاستثمارات العامة، وذلك من خلال خصخصة أقل من 5 في المائة من أسهم شركة ’أرامكو السعودية‘، وتحويلها إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وسيصبح صندوق الاستثمارات العامة أكبر صندوقٍ سيادي في العالم، حيث ستصل قيمة الأصول التي يمتلكها إلى نحو ثلاثة تريليونات دولار أمريكي، إلى جانب الفرص الاقتصادية الجديدة التي سيتيحها، ودوره في تحويل المملكة العربية السعودية إلى قوةٍ استثمارية عالمية.

وأضاف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان: "نهدف إلى أن يلعب الصندوق دوراً هاماً في الجهود الاستثمارية والتنموية في مختلف أرجاء العالم دون استثناء. وتمثّل هذه الرؤية خارطة طريق لأهدافنا في مجالات التنمية والاقتصاد. وما من شك بأن أرامكو تمثّل أحد أهم محاور هذه الرؤية، وستلعب الدور الأهم في النهضة الاقتصادية للمملكة".

كما وأعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عن الخطط لزيادة العائدات غير النفطية من 163 مليار ريال سعودي لتصل إلى 1 تريليون ريال سعودي، إلى جانب تنمية قطاع السياحة وإنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة والاستثمار في المقدرات العسكرية المحلية وتعزيز الكفاءات الحكومية بشكلٍ عام.