English

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستثمر 3.5 مليار دولار أمريكي في أوبر

1 يونيو 2016م - أعلنت كلٌ من شركة ’أوبر‘ وصندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي وذراع الاستثمار طويل الأمد في المملكة العربية السعودية، عن استثمار الصندوق مبلغ 3.5 مليار دولار أمريكي في شركة ’أوبر‘.

ويأتي هذا الاستثمار في إطار سلسلة التمويل السابعة لشركة ’أوبر‘، حيث تعدّ هذه العملية أضخم صفقة استثمار دولي منفردة يجريها الصندوق في تاريخه، كما وتعدّ أول صفقة منذ إعلان المملكة عن رؤية "السعودية 2030"، وهي الخطة الشاملة التي تهدف إلى تنويع موارد الاقتصاد السعودي، حيث حصل صندوق الاستثمارات العامة بموجب هذا الاستثمار على عضوية مجلس إدارة شركة ’أوبر‘.

وفي إطار تعليقه على هذه الصفقة، قال معالي الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان المشرف على صندوق الاستثمارات العامة: "يسر صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية استكمال صفقة الاستثمار المهمة والاستراتيجية في شركة ’أوبر‘، التي نرى فيها شركةً متميزة وتحمل الكثير من الابتكار والإلهام في رسالتها وأهدافها، حيث لمسنا جميعأً وبشكل مباشر التطورات الكبيرة التي أحدثتها الشركة في مجال المواصلات العامة في مدن العالم، وهو ما دفعنا للإسهام في مسيرة التطوّر التي تحققها الشركة.

وأضاف الرميان: "بصفتنا ذراع الاستثمار السيادية للمملكة، فنحن نركّز على تحقيق عائدات مالية طويلة الأمد من استثماراتنا، مع دعم رؤية "السعودية 2030" كونها تمثّل المخطط الرئيسي لتنويع مواردنا الاقتصادية في مرحلة ما بعد النفط. وترسم هذه الخطة الطموحة والشاملة عدداً من الأهداف الرئيسية، مثل استكشاف الفرص غير المطروقة في القطاعات الاستراتيجية مثل السياحة والترفيه، إلى جانب تعزيز فرص العمل، وتمكين مشاركة العنصر النسائي في سوق العمل، وتشجيع ريادة الأعمال".

من جانبه، قال ترافيس كالانيك، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة ’أوبر‘: "يسرنا أن نشهد تزايد الثقة في أعمالنا، خصوصاً في هذه المرحلة الهامة التي نعمل فيها على توسيع أعمالنا وحضورنا في مختلف أرجاء العالم. وتوضح تجربتنا في المملكة العربية السعودية كيف يمكن لنموذج ’أوبر‘ أن يقدم الفائدة للمستخدمين والسائقين والمدن التي نعمل فيها، حيث نتطلع لتعزيز شراكتنا مع المملكة العربية السعودية بهدف دعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تعمل الحكومة على تحقيقها".

الجدير بالذكر أن ’أوبر‘ تعمل حالياً في تسع دول و15 مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشمل خدمات ’أوبر‘ في المملكة العربية السعودية كلاً من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية.