English

صندوق استثمارات جديد بقيمة 4 مليارات ريال سعودي يدعم الاستثمارات في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة

2 أغسطس 2016م - وافق مجلس الوزراء يوم الاثنين على إنشاء صندوق جديد بقيمة 4 مليارات ريال سعودي (1.1 مليار دولار أمريكي) بهدف تطوير قطاع رأس المال المخصص للمشاريع الناشئة ودعم الاستثمارات في الشركات صغيرة والمتوسطة.

وتم التوصّل إلى هذا القرار خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، وذلك بناءً على توصية اللجنة الدائمة التابعة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وقال معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل الطريفي بأن مجلس الوزراء قد عهد لوزارة التجارة والاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة للعمل بشكلٍ مشترك على تشكيل الصندوق الجديد، والذي سيحمل اسم "صندوق الصناديق القابض".

وينطلق الصندوق الجديد برأس مال أولي مقداره أربعة مليارات ريال سعودي، حيث سيركز على الاستثمار في رأس المال الافتراضي والملكية الخاصة على أساس تجاري بهدف دعم وتشجيع الاستثمار في الشركات الصغيرة.

وأضاف الطريفي أن مجلس الوزراء راجع التقارير المقدّمة من وزارة التجارة والاقتصاد، والذي دعى لدعم القطاع الخاص بهدف تعزيز الناتج المحلي الإجمالي من خلال رأس المال المخصص للمشاريع الناشئة والاستثمارات في الملكية الخاصة.

ووجه مجلس الوزراء وزارة التجارة والاستثمار للعمل على تذليل جميع العقبات التي قد تواجه تنمية قطاع رأس المال المخصص للمشاريع الناشئة في المملكة العربية السعودية وتسهيل دخول شركات رأس المال المخصص للمشاريع الناشئة إلى أسواق المملكة.