English

صندوق الاستثمارات العامة يستثمر في مجموعة "أمريكانا" الرائدة في مجال المطاعم وصناعة الأغذية في المنطقة

28 نوفمبر 2016م - أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم أنه سيقوم بشراء حصة تتمثل في 50% من مجموعة "أديبتيو" القابضة المحدودة من المستثمر الإماراتي محمد بن علي بن راشد العبّار وذلك عن طريق (الشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية) والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

يأتي ذلك عقب قيام شركة "أدبتيو" الاماراتية للاستثمار بالاستحواذ على شركة الأغذية الكويتية (أمريكانا) بنحو 67%، حيث تعتزم "أديبتيو" بعد ذلك إطلاق عرض شراء الزامي لبقية الأسهم المتبقية في أمريكانا والمملوكة من من قبل مستثمرين آخرين، وسيحتفظ محمد علي راشد العبّار بحصة 50% من المجموعة بجانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

ومنذ تأسيس مجموعة "أمريكانا" في الكويت عام 1964م، فإن المجموعة تطورت لتصبح واحدة من أكثر الشركات الناجحة في المنطقة، وذلك مع تواجدها في أكثر من 13 دولة مع أكثر من 60.000 موظف. كما أنها تعد أكبر مشغل لسلاسل المطاعم في منطقة الشرق الأوسط وواحدة من أكثر شركات الامتياز نجاحاً في العالم. أما فيما يخص قطاع الصناعات التحويلية وتصنيع الأغذية، فإن لدى "أمريكانا" العديد من العلامات التجارية ذات الجودة العالية.

يأتي قرار الصندوق للمشاركة في الصفقة ضمن إطار جهود صندوق الاستثمارات العامة وحرصه على زيادة حجم الاستثمارات في القطاعات غير النفطية وبناء محفظة أعمال ذات أصول واسعة الامتداد الجغرافي لضمان تحقيق التنوع الاقتصادي إضافة إلى تحقيق عائدات مالية طويلة الأمد للمملكة العربية السعودية.